حديد التسليح من العناصر الأساسية في عملية التشييد والبناء وذلك لإنه يحفظ ترابط البناء وتماسكه..

فالخرسانة والتي تعتبر أساس البناء هي مادة قوية جداً في مقاومة الضغط ولكنها ضعيفة جداً في مقاومة الشد.. وهنا يأتي دور التسليح في تعويض ذلك الضعف في مقاومة الشد..

وهناك عدة معلومات مثيرة قد لا تعرفها عن حديد التسليح سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.. تابعونا حتى النهاية..

المعلومة الأولى : استهلكت الولايات المتحدة 7.3 مليون طن من حديد التسليح في عام 2012.. إذا تم صب هذا القدر من الفولاذ في كتلة واحدة.. فسيغطي مساحة ملعب كرة قدم على عمق 518 قدمًا.. الرقم صحيح تماما.. فما بالك بالكمية المستهلكة في كل العالم؟.. في نظركم كم المساحة التي ستغطيها..

المعلومة الثانية : تسيطر ثلاث شركات كبرى على صناعة حديد التسليح في العالم.. وهم على التوالي أرسيلورميتال الموجود في لوكسمبورغ وهي أكبر الشركات على الإطلاق.. وبوسكو الموجودة في كوريا.. ونوكوركورب في الولايات المتحدة الأمريكية..

المعلومة الثالثة : قد تعتقدون أن لوكسمبورج وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية الذين يمتلكون أكبر شركات صناعة حديد التسليح في العالم.. هم الدول الأكثر تصنيعا لهذه المادة.. إلا أن الأمر ليس كذلك.. في الحقيقة جمهورية الصين الشعبية هي أكبر مصنع لهذه المادة الرئيسية متجاوزة كل الدول.. تليها أستراليا ثم البرازيل والهند..

المعلومة الرابعة : 93٪ من حديد التسليح الذي تستهلكه الولايات المتحدة يصنع في الولايات المتحدة.. في عام 2012 استوردت ما يقرب من مليون طن من حديد التسليح. .64٪ منها أتت من تركيا و 30.3٪ من المكسيك..

المعلومة الخامسة : كان حديد التسليح يصنع من مواد جديدة ولكن ابتداء من الستينيات بدأ تصنيعه من الخردة.. في الوقت الحاضر.. يحتوي حديد التسليح المنتج محليًا على 97٪ من المواد المعاد تدويرها من السيارات القديمة.. والأجهزة.. وسخانات المياه.. وما شابه ذلك..

المعلومة السادسة : أحد المكونات الأكثر إثارة للدهشة في حديد التسليح هو محاور السكك الحديدية الخردة.. تصنع شركة باير ستيل.. التي تقع في سينسيناتي.. نوعا يسمى حديد التسليح ذي الدرجة المحورية والذي يتم إنتاجه عن طريق تسخين المحاور المستخدمة في الفرن وإعادة دحرجتها إلى حديد التسليح.. ليست هناك حاجة لإذابة أي خردة لأن المحور بالفعل على شكل كتلة..

المعلومة السابعة : تكلفة نقل حديد التسليح مرتفعة بالنسبة لقيمتها.. لذا فإن أغلب الشركات لا تقوم بتصدير منتجاتها إلى أماكن بعيدة إلا في حالات نادرة.. بل تبيعها في مناطق قريبة من مكان تواجدها.. لأن ذلك يوفر عليها مصاريف النقل..

المعلومة الثامنة : رغم ان تركيا لا تمتلك أكبر شركات حديد التسليح ولبست أكبر مصنع له إلا أنها أكبر مصدر له في العالم.. تليها أوكرانيا وإسبانيا وإيطاليا.. الولايات المتحدة هي رقم 13 والمكسيك رقم 15.. وقد تستغربون لماذا لا نجد الصين أكبر مصنع في العالم لحديد التسليح في المراتب الأربعة الأولى؟.. الإجابة عن هذا السؤال سنعرفها في المعلومة التاسعة..

المعلومة التاسعة : رغم أن الصين تنتج حديد تسليح أكثر بكثير من أي دولة أخرى ( أكثر من 175 مليون طن متري في عام 2012 ) ومع ذلك تصدر القليل.. لماذا؟..

لأنهم يستخدمونه في البناء بشكل كبير.. جميعنا نعرف أن الصين تبني بوتيرة لا تصدق.. عدد المنشئات التي تبنى في اليوم الواحد تقوق خيالك عزيزي القارئ.. قد تمر من من أحد الشوارع في الصين وتجده فارغا.. وعندما تعود في المساء تجد عددا من البنايات قد أصبحت جاهزة بالفعل للسكن.. لا تسألنا كيف فعلوا ذلك؟.. فهذه هي الصين..

إذن كانت هذه أبرز تسع معلومات عن حديد التسليح يجب عليك معرفتها.. وهكذا نكون قد أنهينا مقالتنا.. دمتم بخير وإلى اللقاء..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *