تستخدم معظم الشركات المصنعة للمنتجات الخرسانية مسبقة الصب حديد التسليح في أشكالها لمجرد أنه تم إخبارهم بذلك من خلال المواصفات أو مهندس التصميم ، لكن هل من الضروري حقًا وضع قضبان حديدية في الخرسانة؟ إذا كان الأمر كذلك لماذا؟
في صناعة البناء ، نحن جميعًا على دراية بمصطلح “قوة الخرسانة” ، والذي يشير في الواقع إلى قوة الانضغاط للخرسانة. على سبيل المثال ، تعني قوة الخرسانة التي تبلغ 4000 رطل لكل بوصة مربعة أنها تستطيع تحمل حمولة 4000 رطل من قوة الضغط لكل بوصة مربعة من مساحة السطح. هذه أشياء قوية جدًا! يتم قياس قوة الخرسانة في اختبار ضغط على أسطوانة خرسانية حيث يتم ضغط العينة (مضغوطة) بين أسطوانتين هيدروليكيتين.
تعتمد السلامة الهيكلية لكل منتج من منتجات الخرسانة المسلحة على ما يلي:
1. درجة من الصلب.
2. الحجم والمسافات بين حديد التسليح
3. موقع الصلب داخل المنتج.

حساب كمية الصلب المطلوبة
عندما يصمم مهندس مدني مكونًا من الخرسانة المسلحة ، يجب حساب مساحة المقطع العرضي لصلب التسليح المطلوبة لكل قدم من طول المنتج. تعتمد جميع تصميمات الخرسانة المسلحة على العدد المطلوب من فولاذ التسليح بالبوصة المربعة / بالقدم لتحمل الحمولة بأمان. ويجب أن تحتوي كل قدم من المنتج على نفس كمية الفولاذ مثل القدم بجانبها للتأكد من أن المنتج يتمتع بقوة موحدة طوال الوقت.

إذا لم تحافظ آلات لصق حديد التسليح على التباعد الصحيح في الأشكال ، يتم احتواء قوة المنتج. على سبيل المثال ، إذا دعا المصمم إلى # 5 حديد التسليح متباعدة كل 4 بوصات ، فيجب وضع ثلاثة أشرطة # 5 لكل 12 بوصة من النموذج. إذا كان الغرينية الفولاذية قذرة قليلاً وتضع القضبان رقم 5 في 5 بوصات. التباعد بدلاً من 4 بوصات. التباعد ، سيتم تقليل قوة المنتج بنسبة 20٪. نعم ، يمكن المساومة على السلامة الهيكلية للخرسانة بهذه السهولة!
وضع # 5 حديد التسليح بشكل صحيح في 4 بوصات. يوفر التباعد مساحة فولاذية تبلغ 0.93 بوصة مربعة ، بينما يتم وضع نفس القضبان بشكل غير صحيح عند 5 بوصات. سيؤدي التباعد إلى تقليل مساحة الفولاذ المقدمة إلى 0.74 بوصة مربعة فقط – أضعف بنسبة 20٪! من المحتمل جدًا أن يتم تفويت هذا الاختلاف
في التباعد إذا قام مفتش مراقبة الجودة بإجراء فحص بصري سريع لتباعد حديد التسليح. حتى إذا كانت المسافة بين القضبان كل 4.5 بوصات بدلاً من كل 4 بوصات ، فإن القوة تنخفض بنسبة 10٪ ، وهو ما لا يزال يمثل خطأً كبيرًا. يجب أن يأخذ مفتشو مراقبة الجودة الوقت الكافي لقياس تباعد حديد التسليح بدقة كجزء من عمليات التفتيش المسبقة الخاصة بهم.
“عند تعيين موظفين جدد لساحة الصلب ، خذ الوقت الكافي لتعريفهم بحجم حديد التسليح وأهمية استخدام الحجم المحدد للوظيفة.”
يمكن أن يؤدي سحب حديد التسليح ذي الحجم الخطأ من كومة المخزون إلى حدوث مشكلة خطيرة. سيؤدي وضع حديد التسليح رقم 4 بشكل غير صحيح على تباعد 4 بوصات (بدلاً من حديد التسليح رقم 5 المحدد المتباعد كل 4 بوصات) إلى تقوية أقل بنسبة 35 ٪ مما هو مطلوب للقوة الهيكلية. عند تعيين موظفين جدد لساحة الصلب ، خذ الوقت الكافي لتعريفهم بحجم حديد التسليح وأهمية استخدام الحجم المحدد للوظيفة. في لمحة سريعة ، لا يمكن ملاحظة الفرق بين حديد التسليح رقم 4 ورقم 5 بشكل واضح ، خاصة مع بعض أنماط التشوه.

نظرًا لأن التباعد أمر بالغ الأهمية ، تأكد من أن قضبان التسليح الفولاذية مثبتة بشكل صحيح في مكانها ، إما عن طريق اللحام (استخدم فقط حديد التسليح القابل للحام من الدرجة ASTM C706) أو عن طريق تثبيت روابط سلكية مناسبة. يجب أن تكون أقفاص حديد التسليح قوية قدر الإمكان.
التباعد بين حديد التسليح أمر بالغ الأهمية ، لذا خذ الوقت الكافي للقيام بذلك بشكل صحيح!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *