يُعد حديد التسليح من أهم المواد التي تدخل في تصنيع أي عنصر خرساني.. فهو يستعمل في العديد من المنشآت البنائية والعمرانية.. مثل المنازل والسدود والجسور والمنشآت العامة..

فحديد التسليح لا غنى عنه في أعمال البناء والعمران.. لما له من قوة تحمل وشد.. فضلاً عن أنه يُساعد الخرسانة في التحمل لسنوات عديدة.. فالحديد والخرسانة يُكملان بعضهما البعض.. كل له دوره في أعمال البناء..

فلا يجوز البناء دون وضع حديد التسليح مع الخرسانة في عمل السقف والأعمدة.. التي بمثابة أساس قوي وصلب يقوم عليه البناء..

لكن قبل ان تفكر في استخدام حديد التسليح عليك أن تعرف أنواعه وكيفية استخدامه.. فأي خطأ في اختيار نوع الحديد يمكن أن يؤدي إلى العديد من المتاعب في جودة وسلامة المنشاة..

ولذلك سوف نتناول بالتفصيل في هذا المقال أهم أنواع حديد البناء وأفضلها من أجل الوصول إلى تشييد بناء عالي الجودة.. غاية في الصلابة والمتانة

إن عملية البناء تعتبر من المشروعات عالية التكلفة سواءً على المستوى الفردي أو المستوى القومي.. ولذلك يجب أن تتمتع الأبنية والمنشآت المعمارية بالقوة والصلابة والمتانة.. ومقاومة التغيرات المناخية من حرارة أو برودة..

وكذلك التغيرات الجيولوجية كالهزّات الأرضية.. ولذلك يستخدم اجود انواع الحديد في الهياكل الخرسانية لعمل خرسانة مسلحة تتميز بتحمل قوة الضغط والشدّ.. للتمتع المنشآت المعمارية بعمر افتراضي أطول يتوازى مع التكلفة التي أُنفقت عليها..

تتعدد أنواع الحديد المستخدم في البناء.. وذلك حسب الخامات المستخدمة في التصنيع والغرض المستخدم من أجله.. ومن أبرز هذه الأنواع:

حديد طري عادي (Mild Steel)..
يأتي على شكل قضبان ملساء ويتوفّر بأقطار مختلفة بدءًا من 6 مم وصولًا إلى 50 مم.. غالبًا لا يُستخدم كمادة تسليح أساسيّة في العناصر الإنشائيّة إنما تُستخدم كمكون ثانوي في التسليح..

حيث يُستخدم على سبيل المثال في تعصيب البلاطات وعند فواصل التمدد والانكماش وتشكيل أساور الأعمدة.. حيث يتميّز بسهولة القطع والثني والجدير بالذكر بأنّ هذا النوع يحتاج إلى إحداث نجش في نهايتها عند التكسيح..

حديد عالي المقاومة والإجهاد (High Strength)..
وهي قضبان فولاذيّة محلزنة غالبًا ما تلوى على البارد تُستخدم على نطاق واسع في المنشآت وتشكل الحديد الرئيسيّ في تسليح العناصر الإنشائيّة ولا تحتاج إلى جنش عند تك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *