يمكن القول بأن الحديد هو أهم عنصر فلزي عرفته الإنسانية فهو الأكثر استخداما وهو أكبر الفلزات وأكثرها استخداما في صناعاته وتطبيقاته..

والحديد في صورة الصلب هو رمز المدنية التي نلمسها أو ندركها أو نسمع عنها.. ولكي نحكم على مدى أهمية هذا العنصر يكفي أن نتخيل ماذا يحدث لو أن الحديد المستخدم الآن قد أزيل كله من الوجود..

فمما لاشك فيه أن المدنية التي نتمتع بكل ما فيها من راحه أو رفاهية سوف تعاني تغيرا جزريا.. إن لم يكن انهيارا وتراجعا..

وتعتبر صناعة الحديد والصلب من القطاعات الصناعية الهامة والتي تقوم بدور رئيسي في التنمية الصناعية والاقتصادية للمجتمع..

وإذا كان هناك مجال مهم يعتمد على الحديد بشكل كبير فهو العمران دون شك.. حيث يعتبر حديد التسليح أهم عنصر في البناء إضافة للخرسانة..

في هذا المقال سنتعرف لماذا حديد التسليح هو العنصر الأهم في البناء؟.. وما هي مميزاته؟.. وماذا سيحدث بدونه؟.

أثبتت الدراسات الحديثة أن الحديد هو العنصر الأكثر استقراراً على سطح الأرض كما أن قوة ومتانة الحديد التي تميز بها عن باقي العناصر والمواد هي ما جعلته ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في العديد من المجالات.. وكان منها مجال البناء..

فنحن ندين بالحديد بكل التطور العمراني الذي حولنا فلولاه لما شيدت أبنية عالية قط ولا شاهدنا الإبداع المعماري الذي نراه اليوم..

وكلنا يعلم ان المنشأت الخرسانية تعتمد على عنصرين اساسيين وهما.. الحديد و الخرسانة..

فالحديد يساعد المنشأة على الاستقامة والحفاظ على توازنها
و لكن لماذا أصبح لزاما علينا استخدام الحديد فى المنشآت الخرسانية.. بالرغم من ان المنشآت قديما كانت لا تحتاج للحديد..؟

كما تعلمون الخرسانة هي عبارة عن خليط من الرمل والزلط والاسمنت والماء.. يجتمعان معا ويحدث بينهم تفاعلات كيميائية بفعل الاسمنت مما يجعله عنصر صلب بعد جفافه.. ولكن الخرسانة بالرغم من صلابتها فهي لا تتحمل اجهادات الشد..

ما معنى اجهاد الشد؟
تخيل معنا انك تقف على رمل شاطئ مثلا.. اذا ضغت على الرمل هل سينكسر!! بالطبع لا مهما كانت قوة ضغطك عليه.. صحيح؟!..

ولكن اذا تناولت قليلا منها بيدك لأعلى سيتفكك تلقائيا..
اذًا الضغط على الرمل هو اجهاد الضغط.. ورفعك للرمل بيدك هو اجهاد الشد..

هذا ليس ما يحدث بالضبط فى الخرسانة ولكنه مشابه له..

نجد هنا ان الكمرة (القالب الخرساني) تتحمل اجهاد الضغط من اعلى واجهاد الشد من اسفل.. وكما اتفقنا سابقا ان الخرسانة لا تتحمل اجهادات الشد..

فسيحدث لها تشقق وتنكسر بشكل سريع .. مما يجعلها غير آمنة.. ولكن ان قمنا بوضع الحديد فى منطقة اجهاد الشد.. نجد ان الحديد يتحمل اجهاد الشد ويجعل الخرسانة اكثر تماسكا..

وحيث ان الحديد هو العنصر الوحيد فى الكون الذى يتحمل اجهادات الشد والضغط معا.. فهذا يجعله العنصر المناسب والملائم لهذه العملية..

فيمكنك وضع الحديد مع الخرسانة فى مناطق اجهادات الضغط العالية فيزيد من قدرة الخرسانة على تحملها.. ووضعه فى مناطق اجهادات الشد فيتحملها بالكامل ليحمى الخرسانة..

وهناك أنواع كثيرة من الحديد أهمها.. حديد تورستيل (محلزن).. حديد مشرشر.. حديد عالي المقاومة {A}.. حديد عالي المقاومة {B} حديد مضاد للزلازل , حديد ملوي على البارد , شبك سلك ممدد ,سلك رباط مخمر..

ويمكننا اختصار اسباب اختيار الحديد فى النقاط التالية:
قوة مقاومة الحديد للشد.. وقوة التماسك بين الحديد والخرسانة.. وقرب معامل التمدد الحرارى للحديد والخرسانة فلا يحدث انفصال بينهم باختلاف درجة الحرارة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *